•  
  •  
 

Disciplines

Architecture | Arts and Humanities | Education | Engineering

Abstract

تجمع الدراسات السلوكية على ان الحوافز تشكل اساس الانتاج، ذلك لانها تشكل الدافع الاكبر لايجاد و تعزيز الدوافع للعمل و الانتاج. و من هنا حظيت هذه الدراسات السلوكية باهتمام كبير لدى العلماء و الدارسين. و حيث ان دراسة الحوافز غالبا ما تركز على الانتاج المباشر، فانها قليلا ما تتطرق الى الحوافز التي يجب ان تقدمها الجامعات و المعاهد العلمية لطلبتها لتحسين الاداء التعليمي و بالتالي الخروج بخريج نوعي متميز. لهذه الاسباب فان هذا البحث ركز على هذا الجانب. يتكون هذا البحث من جانبين احدهما نظري، و فيه تم تعريف المصطلحات و دراسة نظربات التحفيز و الدافعية المختلفة. كما تم الاشارة الى نظريات الحاجات الانسانية بمختلف درجاتها. واضافة الى ذلك ذكر البحث اهم اللنتائج التي توصلت اليها بعض الدراسات المشابهة، و التي استذكر منها مجموعة من الدراسات المحلية و العربية و العالمية. و في الجانب الميداني من هذه الدراسة استطلع البحث آراء طلبة العمارة في الجامعات الاردنية حول الحوافز التي تقدمها الجامعات او اقسام العمارة او الهيئات التدريسية لهم خلال مراحل الدراسة المختلفة. و قد بينت هذه الدراسة مجمل النتائج و ادرجت تفاصيلها في سياق البحث، كما حاول البحث مقارنة بعض ما توصلت اليه الدراسة مع ماتوصلت اليه بعض الدراسات العربية و العالمية. و خلصت الدراسة الى ان طلبة العمارة في الجامعات الاردنية يفتقدون العديد من الحوافز التي تدفعهم نحو انتاجية افضل سواء على مستوى التحصيل العلمي او على مستوى التصميم المعماري الابداعي.

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.