Abstract
تجمع الدراسات السلوكية على ان الحوافز تشكل اساس الانتاج، ذلك لانها تشكل الدافع الاكبر لايجاد و تعزيز الدوافع للعمل و الانتاج. و من هنا حظيت هذه الدراسات السلوكية باهتمام كبير لدى العلماء و الدارسين. و حيث ان دراسة الحوافز غالبا ما تركز على الانتاج المباشر، فانها قليلا ما تتطرق الى الحوافز التي يجب ان تقدمها الجامعات و المعاهد العلمية لطلبتها لتحسين الاداء التعليمي و بالتالي الخروج بخريج نوعي متميز. لهذه الاسباب فان هذا البحث ركز على هذا الجانب. يتكون هذا البحث من جانبين احدهما نظري، و فيه تم تعريف المصطلحات و دراسة نظربات التحفيز و الدافعية المختلفة. كما تم الاشارة الى نظريات الحاجات الانسانية بمختلف درجاتها. واضافة الى ذلك ذكر البحث اهم اللنتائج التي توصلت اليها بعض الدراسات المشابهة، و التي استذكر منها مجموعة من الدراسات المحلية و العربية و العالمية. و في الجانب الميداني من هذه الدراسة استطلع البحث آراء طلبة العمارة في الجامعات الاردنية حول الحوافز التي تقدمها الجامعات او اقسام العمارة او الهيئات التدريسية لهم خلال مراحل الدراسة المختلفة. و قد بينت هذه الدراسة مجمل النتائج و ادرجت تفاصيلها في سياق البحث، كما حاول البحث مقارنة بعض ما توصلت اليه الدراسة مع ماتوصلت اليه بعض الدراسات العربية و العالمية. و خلصت الدراسة الى ان طلبة العمارة في الجامعات الاردنية يفتقدون العديد من الحوافز التي تدفعهم نحو انتاجية افضل سواء على مستوى التحصيل العلمي او على مستوى التصميم المعماري الابداعي.
Disciplines
Architecture | Arts and Humanities | Education | Engineering
Recommended Citation
Al Sokour, Sakr Moustafa and Moustafa, Moemenat
(2015)
"أثر الحوافز وتطوير أساليب التعليم على الأداء التصميمي لطلبة الهندسة المعمارية في الأردن,"
Architecture and Planning Journal (APJ): Vol. 23:
Iss.
1, Article 12.
DOI: https://doi.org/10.54729/2789-8547.1053
Included in
Architecture Commons, Arts and Humanities Commons, Education Commons, Engineering Commons