Abstract
تتناول الدراسة أنماط المساكن التقليدية في الأردن من حيث الكتلة المعمارية ومواد البناء والتصميم المعماري، وتحليل العناصر المعمارية وطريقة تنفيذها من مواد البيئة المحلية وبطرق إنشائية تقليدية – فطرية متوارثة ودراسة الثقافة المادية للمجتمع المحلي المتجسدة بالمساكن التقليدية ومدى ارتباطها العضوي بالبيئة المحلية، والتي عبر عنها المسكن العائلي الذي ارتبط بالبيئة الطبيعية للمكان والثقافية للمجتمع حيث تظهر بأكثر من صبغة مثل الصبغة المكانية-الايكولوجية والتي تظهر مدى ارتباط الإنسان ببيئته وتنظيمه للمكان بهدف تلبية حاجاته الأساسية من المسكن الذي يؤدي وظائف من مأوى وحماية وتأمين الراحة الجسدية والنفسية، وكذلك الصبغة المتصلة بالاستدامة كون المساكن التقليدية من أفضل الأنظمة المعمارية التي تؤشر على رسوخ واستدامة المسكن لفترة زمنية طويلة خصوصاً إذا تلقت الصيانة والتأهيل وكذلك أظهرت الدراسة مدى ارتباط الإنسان بالبيئة المحلية من خلال استخدامه المواد المحلية في التكوينات والفراغات التي يسكنها وهذه المواد شكلت العمارة التقليدية الأردنية ووضحت علاقتها بالتحكم البيئي من حيث الاستفادة منها كتوفير للطاقة وتقليل التلوث البيئي، وذلك بعد معالجة للعناصر البنائية من جدران وأسقف وفتحات وفناءات ... وأظهرت الدراسة بأن الإنسان الأردني استفاد من تجربته المعمارية المتوارثة في بناء مساكنه التقليدية بعدة أنماط في القرى والمدن على حد سواء بحيث تتشابه هذه العناصر فيما بينها ويمكن الاستفادة منها في إضفاء جو مناخي ملائم وراحة للساكنين واستثمار المسكن كمجال إنتاجي في الحياة اليومية، لقد تم التعرف على تجربة البناء من قبل معماريين تقليديين محليين مما يساهم في تدريب طلبة الهندسة المعمارية لإحياء التراث المعماري التقليدي من جهة واستلهام العناصر المعمارية التقليدية في إنشاء مباني حديثة من جهة أخرى، وهذه الدراسة تطبيقية ميدانية نفذت في قرى تقليدية تقع في مناطق غرب وشرق محافظة المفرق .
Keywords
المساكن التقليدية – التراث المعماري الأردني، الثقافة المادية، العمارة والثقافة والمجتمع.
Disciplines
Architecture | Arts and Humanities | Education | Engineering
Recommended Citation
الحداد, إبراهيم موفق and محمود, عبد العزيز
(2013)
"العمارة التقليدية الأردنية وإمكانية توظيفها في العمارة الحديثة دراسة تحليلية لنماذج معمارية تقليدية في محافظة المفرق,"
Architecture and Planning Journal (APJ): Vol. 22:
Iss.
1, Article 12.
DOI: https://doi.org/10.54729/2789-8547.1115
Included in
Architecture Commons, Arts and Humanities Commons, Education Commons, Engineering Commons